هل جربت يوماً أن تسأل نفسك عن أهمية وجود أظافر اليدين والرجلين، وهل الأظافر كسائر أعضاء الجسم من الممكن أن تتعرض للإصابة بالأمراض، أم أنه مجرد شكل خارجي للزينة فقط؟ 

الكثير من النساء تعتني بأظافرها اعتناءً كبيراً، ولكن ما إن يظهر شيء غريب على أظافرهن حتى تقمن بتغطيته بطلاء الأظافر متجاهلة تماماً أن تسألن عن الشيء الذي رأتهن، وكذلك الرجال أيضاً يهتمون بأظافرهم وشكلهم الخارجي ولكن لا يهتمون كثيراً بالسؤال عن بقعة غريبة مثلاً تظهرعلى أظافرهم. ولكن من الآن فصاعداً عليكم أن لا تتجاهلوا هذه التغييرات التي تطرأ على الأظافر، لأنها من الممكن أن تكون مؤشراً للأطباء للكشف عن بعض الأمراض.

 

كيف تبدو أعراض المرض على الأظافر؟
  • اللون الأبيض: هو مؤشر للإصابة بأمراض الكبد، وإذا كانت البقع كثيرة فهذا يدل على وجود الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد.

  • اللون الأحمر: مرتبط بأمراض القلب .

  • اللون الأخضر: إصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية .

  • اللون الأصفر أو البني: يدل على الإصابة بالصدفية، أو الثعلبة.

 

كيف يمكنك مراقبة صحة أظافرك؟

يوجد أسفل الظفر منطقة تسمى بطانة الظفر مليئة بالأوعية الدموية، حيث تظهر من خلال هذه المنطقة الأظافر الشفافة باللون الزهري الفاتح عند الأصحاء، وعندما تتحول هذه المنطقة إلى اللون الأزرق فهذا يدل في أكثر الحالات على نقص الأكسجين في الدم  وتعتبر مؤشر للأطباء عند الفحص الطبي بوجود حالات مرضية معينة.

 

كيف اعتني بصحة أظافري؟
  1. قم بنقع أظافر قدميك بالماء الدافئ والملح قبل تقليمها حتى تصبح طرية ولاتتكسر أثناء التقليم.

  2. احرص على تقليم أظافرك أو بردهم باستمرار بأدوات نظيفة ومعقمة تجنباً لحدوث التهابات.

  3. لا تستخدم أدوات تقليم أو برد أظافر أشخاص آخرين.

  4. نظف الزوائد اللحمية حول الأظافر بعناية وحرص من خلال الأدوات الخاصة بها أو في المراكز المختصة بعناية البشرة.

  5. حافظ على ترطيب يديك وقدميك باستمرار بالكريمات والمرطبات المناسبة وارتدي الجوارب والأحذية الصحية والمريحة خاصة أثناء السفر والرحلات الطويلة. انظر أيضاً مستلزمات السفر هنا

 

الأظافر نهايات صلبة في أطراف الجسم تتكون من الكيراتين، وهي بحاجة لعناية واهتمام مستمر سواء من قبل الرجال أو النساء، الأطفال والكبار ولا سيما ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة.