آلام العنق والعمود الفقري وأسفل الظهر و أمراضها المزمنة مثل الديسك تنشأ معظمها عادة بسبب العادات اليومية الخاطئة مثل الجلوس لمدة طويلة بوضعيات خاطئة أثناء العمل عن بعد في المنزل أو في المكتب ، الاستلقاء بوضعية غير صحية، النوم على وسادة يابسة واستخدام الهاتف لفترات طويلة مع حني العنق والرقبة، وحتى السفر والقيادة لمدة طويلة بدون مقعد صحي كل هذه العادات اليومية الخاطئة تؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري والعنق وتسبب أمراض مزمنة قد يلجأ الأطباء لمعالجتها بالتدخل الجراحي، ناهيك عن استهلاك الجهاز العضلي والعصبي بشكل مضاعف مما يتسبب بظهور أعراض الشيخوخة بشكل مبكر أكثر. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أهم الخطوات والإرشادات الصحية التي يجب اتباعها لتفادي الشيخوخة المبكرة.

 

أهم الإرشادات الصحية:
  • ضع جهاز الكمبيوتر أو الكتاب الذي تقرأه أو الجوال المحمول على مستوى نظرك أو على حامل كي لا تضطر إلى ثني ظهرك ورقبتك. 

  • عند النوم استخدم مرتبة طرية وصحية مع وسادات نوم طبية للرأس والقدمين.

  • في حال اضطرارك للسفر بالطائرة لا تنسى حزم مستلزمات السفر الصحية المناسبة للرحلة مصا ساند الرقبة والرأس ورافع القدمين أو مجموعات السفر الطبية المتكاملة.

  • في حال استخدامك للسيارة قم بالاستعانة بمساند أسفل الظهر كي تحظى بدعم مناسب لجلوسك طوال مدة القيادة.

  • إذا كنت مضطراً للجلوس على كرسي غير طبي في عملك، قم باستعمال مساند طبية لوضعها خلف ظهرك.

  • إن قيامك بالتمارين الرياضية الخفيفة بشكل مستمر ومنتظم مرة كل 50 دقيقة من جلوسك، أو ممارسة تمارين الشد واليوجا بشكل دوري تساعد عضلات جسمك على التمدد وتعيد فقرات ظهرك إلى شكلها الطبيعي.

  • لا تتردد بطلب كرسي جلوس صحي مريح مع مساند القدمين، الحل المثالي للجلوس طويل الأمد.

  • لا تنسى المساج خاصة بعد فترات الجلوس الطويلة أو المرور بيوم عصيب ، فهو جزء مهم للغاية في تنشيط الدورة الدموية، واسترخاء العمود الفقري والعضلات، يمكنك الحصول على كرسي المساج عن طريق متجر سباما دوت كوم ميديكال.

 

في النهاية لا تنسى أن الجلوس لساعات طويلة أمام الأجهزة اللوحية مثل الكمبيوتر يؤثر على المخ والجهاز العصبي أيضاً ، وأن العادات اليومية الخاطئة تساهم في احتمالية تعرضك لأمراض مزمنة وظهور مبكر لعلامات الشيخوخة، كما أم ضغوط الحياة تعد أهم عوامل الاكتئاب ، كل ذلك يمكن تجنبه من خلال استبدال العادات الخاطئة بعادات صحية مناسبة.